كُل

كم كبايه مياه لازم تشربها في اليوم علشان تخس؟

شربت منه مش هيضيف أي سعرات حرارية. غير كدة، يمكن للمياه الحد من شهيتك وتساعدك على فقدان الوزن. لازم تاخد بالك من استهلاك المياه اليومي لأن الكثير منه يمكن أن يضر بدلا من مساعدتك

الحد الأدنى

القاعدة القديمة بتقول انه لازم تشرب على الأقل ثمانية أكواب سعة 8 أونصات (حجم كوباي المياه العادي) من الماء كل يوم، وهو 64 أونصة. ولكن لو اخدنا في عين الاعتبار نوع الجنس ومستوى النشاط الخاص به، مش كفاية. الدراسات بتقول الرجال يحتاج 3.7 لتر، أو 125 أوقية، أي حوالي 15.5 كوب سعة 8 اوقية (الاونصة) من السوائل كل يوم.

كامرأة، يجب عليك الحصول على 2.7 لتر، أو 91 أوقية، وهو ما يقرب من 11.5 كوب سعة 8 أونصة. ولكن لفقدان الوزن، فانت محتاج تشرب أكثر من ده.

مياه زيادة لتخفيف الوزن

في سنة 2010، قدم باحثون في الاجتماع الوطني رقم 240 للجمعية الكيميائية الأميركية النتائج حول فوائد الماء لفقدان الوزن. وشملت الدراسة 48 من البالغين مقسمين إلى مجموعتين. المجموعة الأولى لا تضيف مياه الزائدة إلى وجباتهم الغذائية. في المقابل شرب المشاركين في المجموعة الثانية كأسين 8 اوقية (الاونصة) من الماء قبل كل وجبة. المشاركين الذين شربوا الماء قبل الطعام استهلك من 75 إلى 90 سعرات حرارية أقل من الوجبة نفسها، وعلى الأرجح لأن الماء خلاهم يحسوا بالشبع. في نهاية الدراسة بعد 12 أسبوع، لاحظ الباحثون أن اللي شربوا المياه قبل الاكل خسوا 5 رطل أكثر من المتوسط، من مجموعة المشاركين الذين لم يشربوا أي ماء إضافي. لذلك احرصوا على شرب المياه باستمرار لما لها من فوائد صحية عامة كثيرة.

شُرب كميات كبيرة

على الرغم من أنه تقدر تشرب ماء على قد ما تقدر خلال اتباعك نظام غذائي، دائما توخي الحذر من المبالغة. كميات كبيرة من المياه ممكن انه يسبب خللا في الخلايا العصبية الخاصة بك. ففي الحالات القصوى، يصبح النبض ضعيفا ويمكن حدوث حالات اغماء. إذا البول الخاص بك شفاف اللون، او واجهت حالات صداع أو شعرت بحالات ضعف، يمكن أن تكون هذه علامة على أنك بتشرب كميات كبيرة من المياه وتحتاج إلى تقليل الكميات دي قبل أن تصبح ضارة بصحتك.

نصائح عامة

عموما، إذا كنت عطشان، فان جسمك يقول لك أنك في الطريق إلى الجفاف. أحيانا بعض تقلصات المعدة هي مجرد علامة على إنك عطشان، وليس جائعا. في المرة القادمة اللي تحس فيها بالحاجة إلى الحصول على وجبة خفيفة، اشرب كوب أو اثنين من المياه الاول ثم لاحظ كيف مستواك الجوع. إذا كنت لا تزال تشعر بالجوع، قم بتناول تفاحة، شوية بسيطة من المكسرات أو اي وجبة خفيفة صحية اخرى – طبعا مع كوب من المياه.